s01 img

اخبار الصناعة

ما هي مسامحة المواد المعدنية

ما هي مسامحة المواد المعدنية

2020-04-27 00:00
شارك:

العامل الذي لديه أكبر صب الرمل المزدوج التأثير على قابلية الصفح للمعدن هو تشكيل المعدن نفسه. كلما كانت اللدونة أفضل ، قل احتمال حدوث تكسير أثناء عملية التشكيل. ترتبط مرونة المعدن ارتباطًا وثيقًا بهيكل المعدن. كلما كانت حبيبات الكريستال أدق ، كلما كان الهيكل أكثر اتساقًا وكانت اللدونة أفضل. لذلك ، يمكن تحسين قابلية التسامح للمعدن عن طريق تكرير الحبيبات البلورية والهيكل الموحد. يمكن للمادة المعدنية أن تغير شكلها دون أن تتكسر أثناء معالجة الضغط. وهي تشمل المعالجة الآلية مثل طرق المطرقة ، والدرفلة ، والتمديد ، والبثق في الحالة الساخنة أو الباردة.

ترتبط القابلية للتسامح بشكل أساسي بالتركيب الكيميائي للمواد المعدنية ، فالمعادن ذات التركيبات الكيميائية المختلفة لها قابلية نسيان مختلفة. بشكل عام ، المعادن النقية لها قابلية أفضل للتسامح من السبائك ؛ كلما انخفض جزء كتلة الكربون من الفولاذ الكربوني ، كانت قابلية التسامح أفضل ؛ عندما يحتوي الفولاذ على المزيد من العناصر المكونة للكربيد ، الكروم ، التنجستن ، الموليبدينوم ، الفاناديوم ، تقل قابلية التسامح بشكل كبير. يختلف الهيكل المعدني ، كما تختلف قابلية التسامح بشكل كبير. عندما تكون السبيكة في بنية محلول صلب أحادي الطور مثل الأوستينيت ، فإن التسامح يكون جيدًا ؛ عندما يحتوي المعدن على هيكل مركب معدني مثل الأسمنت ، فإن التسامح يكون ضعيفًا. إن الهيكل العمودي المصبوب والحبوب الخشنة ليست مرنة مثل الهيكل الموحد والدقيق بعد المعالجة بالضغط. تعد زيادة درجة الحرارة عند تشوه المعدن تدبيرًا فعالًا لتحسين قابلية المعدن للتسامح.

أثناء عملية تسخين المعدن ، مع زيادة درجة حرارة التسخين ، تزداد حركة ذرات المعدن ، ويقل التجاذب بين الذرات ، ويسهل حدوث الانزلاق. لذلك ، تم تحسين اللدونة وتقليل مقاومة التشوه وتحسين القابلية للتسامح بشكل كبير. كلها تتم في درجات حرارة عالية. سرعة التشوه هي درجة التشوه لكل وحدة زمنية. يظهر تأثير سرعة التشوه على قابلية تسامح المعادن في الشكل. يمكن أن نرى من الشكل أن تأثيرها على المرونة متناقض. من ناحية أخرى ، مع زيادة سرعة التشوه ، تأخر الاسترداد وإعادة التبلور للتغلب على ظاهرة تصلب العمل بمرور الوقت ، بحيث تقل مرونة المعدن ، وتزداد مقاومة التشوه ، وتتدهور قابلية التسامح النقطة أ في الشكل إلى اليسار.

من ناحية أخرى ، في عملية تشوه المعدن ، يتم تحويل جزء من الطاقة المستهلكة في تشوه البلاستيك إلى طاقة حرارية ، وهو ما يعادل تسخين المعدن ، بحيث يتم زيادة ليونة المعدن ، وتقليل مقاومة التشوه ، وتحسنت إمكانية التسامح النقطة أ في الشكل على اليمين. كلما زادت سرعة التشوه ، كان التأثير الحراري أكثر وضوحًا ، حيث يختلف وضع التشوه ، وتختلف حالة الإجهاد الداخلي للمعدن المشوه. على سبيل المثال ، في حالة تشوه البثق ، يكون في حالة ضغط ثلاثي ؛ في حالة الرسم ، يكون في حالة ضغط ثنائية الاتجاه وحالة ضغط أحادية الاتجاه ؛ عند الإزعاج ، تكون حالة الإجهاد للجزء المركزي من الفراغ عبارة عن إجهاد ضغط ثلاثي الاتجاه ، ويكون الجزء المحيطي لأعلى ولأسفل وشعاعيًا.